Home

مَلُومًا محسورا

وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا (29) وهذا مثل ضربه الله تبارك وتعالى للممتنع من الإنفاق في الحقوق التي أوجبها في أموال ذوي.... حدثنا محمد بن عبد الأعلى، قال: ثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة (مَلُومًا مَدْحُورًا) قال: ملوما في عبادة الله، مدحورا في النار وقوله : ( ولا تبسطها كل البسط ) أي ولا تسرف في الإنفاق فتعطي فوق طاقتك وتخرج أكثر من دخلك فتقعد ملوما محسورا. وهذا من باب اللف والنشر أي فتقعد إن بخلت ملوما يلومك الناس ويذمونك ويستغنون عنك كما قال زهير بن أبي سلمى في المعلقة تفسير: (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا) ♦ الآية: ﴿ وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا ﴾

الرابعة: قوله تعالى { فتقعد ملوما محسورا} قال ابن عرفة : يقول لا تسرف ولا تتلف مالك فتبقى محسورا منقطعا عن النفقة والتصرف؛ كما يكون البعير الحسير، وهو الذي ذهبت قوته فلا انبعاث به؛ ومنه قوله تعالى { ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير} [الملك : 4] أي كليل منقطع

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الإسراء - الآية 2

  1. وقوله : فتقعد ملوما محسوراً } جواب لكلا النهيين على التوزيع بطريقة النشر المرتب ، فالملوم يرجع إلى النهي عن الشح ، والمحسور يرجع إلى النهي عن التبذير ، فإن الشحيح ملوم مذموم . وقد قي
  2. يقول السائل مامعنى الآية الكريمة (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً)
  3. وكذا روي عن مجاهد وعكرمة وقتادة والسدي والضحاك، وقرأ وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا [الإسراء:29] يعني أنه ينهى عن البخل وعن التبذير، وهو زيادة الإنفاق في غير محله، وعبر عن البخل بقوله.
  4. تفسير ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك . {وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا (29) إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا.
  5. ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا ) يقول : لا تطفف برزقي عن غير رضاي ، ولا تضعه في سخطي فأسلبك ما في يديك ، فتكون حسيرا ليس في يديك منه شيء . فتقعد ملوما ) يقول : يلوم نفسه على ما فات من ماله ( محسورا ) يعني : ذهب ماله كله فهو محسور . ولا تجعل يدك.

وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا (29) ( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ( قال جابر : أتى صبي فقال : يا رسول الله إن أمي تستكسيك درعا ولم يكن لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا قميصه فقال للصبي : من. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators. مثل قول الله تعالى: وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا المقصود بـ مغلولة إلى عنقك هو البخل الشديد

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الإسراء - الآية 3

ما تملكه فعلاً في أي بنك هو في الحقيقة (والواقع) ملك للبنك نفسه يستفيد منه ويتاجر فيه ويحتفظ به معظم الوقت. وفي المقابل لا تملك أنت أكثر من (ورقة إثبات) وإحساساً بالطمأنينة ووعدا بإمكانية سحبه في أي وقت تشاء. فمثلا قوله عز و جل في سورة الإسراء : وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا (اية (29) يقصد باليد المغلولة إلى العنق البخل ويقصد باليد المبسوطة الإسراف. ثم إن الكناية عن الصفة تنقسم إلى قسمين

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الإسراء - الآية 2

ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا إن 29 إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرا بصيرا 30 يقول تعالى آمرا بالاقتصاد في العيش ذاما للبخل ناهيا عن السرف ولا تجعل يدك مغلولة إلى. 2- اللف والنشر المرتب: (فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً). عاد لفظ (ملوما) إلى البخل، ولفظ (محسورا) إلى الإسراف، أي يلومك الناس إن بخلت، وتصبح مقطوعا إن أسرفت علام يدل قوله تعالي ولا تجعل يدك مغلولة الي عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا. إجابة السوال هي كالتالي. الاية تدل علي نصيحة موجهة من رب العالمين الي بني البشر بان لا تمسك يدك عن.

تفسير: (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط

القران الكريم وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ

معنى مَلُومًا محسورا. مُبْعَدا مقصيا في النار، ولكن أخلص العبادة لله الواحد القهَّار، فتنجو من عذابه. وبنحو الذي قلنا في قوله (مَلُومًا مًدْحُورًا) قال أهل التأويل. * ذكر من قال ذلك: حدثني علي. وقوله: فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا قال: فتكون كالحسير، وهو: الدابة التي عجزت عن السير فوقفت، يعني التي انقطعت، الذي يقولون له: حرنت الدابة، حرنت القصواء -كما قالوا- يعني انقطعت؛ وذلك من. سورة الإسراء الآية ٢٩. وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلٰى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا. وَلَا تَجۡعَلۡ يَدَكَ مَغۡلُوۡلَةً اِلٰى. القول في تأويل قوله تعالى: ﴿وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا (٢٩) ﴾ وهذا مثل ضربه الله تبارك وتعالى للممتنع من الإنفاق في الحقوق التي. ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ اللّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَّدْحُورًا [سورة الإسراء:39]، يقول تعالى: هذا الذي أمرناك به من الأخلاق الجميلة.

2- اللف والنشر المرتب: {فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا}. عاد لفظ إلى البخل، ولفظ {محسورا} إلى الإسراف، أي يلومك الناس إن بخلت، وتصبح مقطوعا إن أسرفت فَتَقْعُدَ مَلُومًا يعني معيباً، يلحقه اللوم والملامة، قد صار إلى حال من الانقطاع، (محسورًا) ليس عنده شيءٌ ينفقه، حسير، كما يقال للدابة، للراحلة، للبعير أو الناقة التي تنقطع من الكلال من. فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً لف ونشر مرتب، أعاد لفظ مَلُوماً إلى البخيل، ولفظ مَحْسُوراً إلى الإسراف. مَخْذُولًا يخذلك الله تعالى، وتصير: لا ناصر لك لأنك أشركت معه إلها آخر.. فَتَقْعُدَ. وَلَا تبسطها كُلَّ الْبَسْطِ إسلام ويب. وقوله : ( ولا تبسطها كل البسط ) أي ولا تسرف في الإنفاق فتعطي فوق طاقتك وتخرج أكثر من دخلك فتقعد ملوما محسورا وهذا من باب اللف والنشر أي فتقعد إن بخلت ملوما يلومك الناس ويذمونك. وكذا روي عن مجاهد وعكرمة وقتادة والسدي والضحاك، وقرأ وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا [الإسراء:29] يعني.

♦ الآية: ﴿ وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا ﴾. ♦ السورة ورقم الآية: الإسراء (29) اختر الإجابة الصحيحة قال تعالى ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا نهانا الله تعالی عن أمرين في هذه الآية هما بنفس الترتي

قال الله تعالى ولاتجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً لما سكنت ريح النهضة العظيمة دب ّ الضعف يفتت كيان الدولة ثم انبعث فيهم ذلك النور وهو ساطع بقو مقولات جميلة وقصيرة. دمت لي شيئا جميلا لا ينتهي. وطن لا تحميه لا تستحق العيش فيه. المرء علي دين خليلة فلينظر المرء من يخالل. التبسم في وجه أخيك صدقة. أبتسم عند عند الهزيمة وتفاءل عند النصر. إذا. وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْها كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا (29) قولُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلى عُنُقِكَ} يَنْهَى اللهُ تَعَالَى. ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرا بصيرا قوله تعالى ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا إن ربك يبسط.

الأساس الأول في موضوع الترشيد هو الأساس الديني. الإسلام في هذا الشأن يعزز مبدأ الوسطية والتوازن، قال تعالى (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً) وفي آية أخرى قال تعالى (وكلوا واشربوا. وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا العلاقة بين كلمة مغلولة وكلمة تبسطها علاقة a) ترادف b) تضاد 6) 7 معنى و شرح ملوما محسورا في معجم اللغة العربية المعاصرة معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي لام يلوم ، لم ، لوما ، فهو لائم ، والمفعول ملوم• لامه : عذله ، كدره بك..

التطعيم ضد الطعام | حكيم مرزوقي | صحيفة العرب

كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا (29)الاسراء هنا يخاطب الله تبارك وتعالى نبيه الكريم صلى الله عليه و سلم ولا تمسك يا محمد يدك بخلا عن النفقة في حقوق الله قاموس معاجم: معنى و شرح ملوما محسورا في معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي وأفضل معاجم اللغة العربية **لَوَّمَ** \- [ل و م] توجيه الداعية للقصد والاعتدال معنى القصد هو استقامة الطريق، وهو ضد الإفراط[1]. يقال: هو على القصد، وعلى قصد السبيل: إذا كان راشدًا، ويقال: طريقٌ قصد: سهل مستقيم، والرجل: ليس بالجسيم ولا بالنحيف[2]

ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا وأهلك والمحتاجين، ولا تسرف في الإنفاق، فتعطي فوق طاقتك، فتقعد ملوما يلومك الناس ويذمونك، نادما على تبذيرك وضياع مالك قَوْلُهُ {فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا} [الْإِسْرَاء: ٢٩] ، أَيْ: لَا تُسْرِفْ، فَتَبْقَى مَحْصُورًا مُنْقَطِعًا عَنِ النَّفَقَةِ وَالتَّصَرُّفِ، وَقَالَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ. ** يندم ويقعد ملوما محسورا . 7- ما الحكمة من إغناء بعض الناس وإفقار الآخرين ؟ ** يغتى اله من يشاء ويفقر من يشاء امتحانا واختبارا له { وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُلْ لَهُمْ قَوْلا مَيْسُورًا * وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا. {وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ ٱلْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَّحْسُوراً} * {إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ ٱلرِّزْقَ لِمَن يَشَآءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ.

ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد

والرابع : جاهل منافق ، جمع بين الجهل وسوء النية ، فهو كشاهد الزور الذي يشهد بلا علم ، فشهادته للدراهم لا للحقيقة ، لايهمه أن يعلم الواقعة ، بقدر ما يهمه سعر شهادته في السوق ، وما أكثر هذا النوع. قال تعالى ( ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا) نهانا الله تعالى عن امرين في هذة الاية هما بنفس الترتيب

نهى الله جل وعلا في هذه الآية عن إعطاء الأموال للسفهاء لأنهم يصرفونها في غير مصارفها فدل ذلك على أن صرفها في غير مصارفها أمر منهي عنه ، وقال تعالى : يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ. معنى و شرح ملوما محسورا في المعجم الوسيط معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي الشيءُ ـُ حُسُوراً: انكشف. وـ الغُصنَ حَسْراً: قَشَره. ويقال: حَسَر.. من روائع الكناية في القرآن الكريم (40,544 كتاب). اذا لم تجد ما تبحث عنه يمكنك استخدام كلمات أكثر دقة

ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا . اسئلة متعلقة 1 إجابة. استخرج من الايات الوارده في الدرس ما يدل علي الايات الاتية سورة النحل الاية 91. {وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْها كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا (29)} بسم الله الرحمن الرحيم المال عصب الحياة ،والكل يتمنى أن يحسن من وضعه المالي ولكن بشرط أن يسلك الإنسان الطريقة الصحيحة والشريفة التي توصله إلى غايته ،أما أن ينحرف الإنسان عن طريق الحق الجادةإلى اتباع الطرق الملتوية.

علام يدل قوله تعالي : ولا تجعل يدك مغلولة الي عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا سُئل ديسمبر 1، 2020 في تصنيف حلول دراسية بواسطة yar بسم الله الرحمن الرحيم حسير وردت مادة: (حسر) في عدد من الكلمات القرآنية، ومنها: (حسير، محسوراً، يستحسرون، حسرة، حسرات). فماذا تعني؟ وما هي دلالتها؟ قال الراغب الأصفهاني: الحسر: كشف الملبس عمّا عليه، يقال: حسرت عن الذراع.

تفسير سورة الإسراء - معنى قوله تعالى ولا تجعل يدك مغلولة

(جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري علام يدل قوله تعالي ولا تجعل يدك مغلولة الي عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا سُئل ديسمبر 13، 2020 في تصنيف حلول مناهج الكتب الدراسية بواسطة مجهو قال تعالي ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولاتبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا نهانا الله تعالي عن أمرين في هذه الآية هما بنفس الترتيب يسرنا نحن فريق موقع jalghad جيل الغد (ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولاتبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا) نوع الحال والاجابة هي ندم وتحسر

الباقيات الصالحات لتثبيت نهايات الآيات، الإصدار الرابع

Video: 25 من قوله: (وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ

تفسير ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك المرسا

قال تعالى (في سورة الإسراء): وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورً حل درس الاحسان الى الوالدين لغة عربية ثامن : نقدم اليكم في هذا الملف حلا شاملا لدرس الاحسان الى الوالدين ، من منهج اللغة العربية الصف الثامن ، وقد تم تصميم هذا الملف لمساعدة طلابنا الاعزاء، في دراستهم وتحضيرهم للامتحان.

إسلام ويب - تفسير الطبري - تفسير سورة الإسراء - القول في

مصاريف Pa Twitter نصيحة مالية ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا كن معتدلا عبدالرحمن باحداد Abahaddad Http T Co Zyguuxmqyn . For more information and source, see on this link : https:. {وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا}. (مغلولة) مفعول ثان، الجار (إلى عنقك) متعلق بـ(مغلولة)، (كل) نائب مفعول مطلق

الاعتدال في الإنفاق - إخوان أونلاين - الموقع الرسمي لجماعة

القرآن الكريم - تفسير البغوي - تفسير سورة الإسراء - الآية 2

وسر الآية كله يجيء: «فتقعد ملومًا محسورًا». إذا كان إنت إذا أنفقت بتقعد ملومًا محسورًا لأنُّ مستوى توحيدك ما بيحيل أمورك على الله وما بتكون ثقتك كبيرة بالمخزون عند الله، يبقى إذن تخاطب إنت. مَحْسُورًا : هناك معنيان . 1- فارغ اليد . 2- نادمًا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَدْحُورًا (39) أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ. وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا (29 فمثلا قوله عز وجل في سورة الإسراء : وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا (اية (29) يقصد باليد المغلولة إلى.

كيف نُميز ونضبط بين: مذموما مدحورا - مذموما مخذولا - ملوما

البقرة. وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (188. كما دعا إلى انفاق المال في الطرق الشرعية دون افراط ولا تفريط ونهى عن البخل والإسراف والتبذير لما ورد في النص القرآني:« ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا قوله { فتقعد ملوما محسورا } قال : ملوما في عباد الله , محسورا على ما سلف من دهره وفرط . * - حدثنا محمد بن عبد الأعلى , قال : ثنا محمد بن ثور , عن معمر , عن قتادة { ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك } قال : في.

علم البلاغة - دليل كتابة المحتوى باللغة العربية - بيانا

ملوماً وهو ساطع ب استخرج من الفقرة السابقة (الحال جملة اسمية ) : محسورا ج استخرج من الفقرة السابقة ( الحال جملة فعلية ) : وهو ساطع يفتت كيان الدول أي ان يقتصد في عطاءه للمساكين و ابن السّبيل فيترك المؤمن لنفسه شيئا يقيه ذلّ العَوَز وحتى لا يقعد المؤمن ملوما محسورا و يتحسّر على ايام كان فيها بنعمة من الله تعالى. .

لا تقعدوا : مرتان في القرآن، بزيادة الفاء ( فلا تقعدوا#ثريد عن #الميزانية_الشخصية و #الإدخار سائلاً الله أن ينفعطرق توفير المال : مبادئ الادخار + 15 طريقة توفير واقعيةحل الوحدة الثامنة مهاراتي في الحياة تربية أسرية سادسلا تكن ليّنا فتُعصر، و لا صلبا فتُكسر

وقال عز وجل : (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً) (الإسراء:29) وقال عز وجل: (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً) (الإسراء:29) مثال عليها، قوله تعالى وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا خلال الآية ذكر الله سبحانه وتعالى النهي عن.